تسهر مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن للولاية المنشاة بمقتضى المرسوم التنفيذي  رقم 96-471 المؤرخ في 18

ديسمبر 1996 بجميع مصالحها و هياكلها على تحسين أدائها و بلوغ أهدافها المسطرة

و تتلخص مهامها الأساسية فيما يلي:

-  السهر على تطبيق التشريع و التنظيم في الميادين المرتبطة بالنشاط الاجتماعي والتضامن الوطني،

-  تنظيم جهاز تسيير المساعدة الاجتماعية للدولة ،

- تنسيق السير البيداغوجي و الإداري للمؤسسات المتخصصة و تقييمه و مراقبته،

- تنفيذ، بالإتصال مع القطاعات المعنية ، برامج و تدابير المساعدة و الدعم الموجه للعائلات المحرومة ،

- ضمان، بالتنسيق مع المؤسسات المعنية، متابعة العمليات المخططة في مجال إنجاز المشاريع و الهياكل التابعة لقطاع التضامن الوطني و تهيئتها و تجهيزها،

-  السهر على توفير الوسائل الضرورية و هياكل التكفل للأطفال المحرومين من العائلة و ضمان متابعتها و مراقبتها و العمل على إعادة إدماجهم الاجتماعي و العائلي ،

-  السهر على وضع الوسائل الضرورية لإستقبال الأطفال و المراهقين في وضع اجتماعي صعب و /أو في خطر معنوي و التكفل بهم المؤسساتي ،

-  تحديد، بالإتصال مع القطاعات المعنية ،الإحتياجات في مجال التضامن الوطني و تقييمها ،

-  تشجيع مشاركة الحركة الجمعوية في النشاطات التي يقوم بها القطاع في المجال الاجتماعي و الإنساني،

-  ضمان التنسيق بين القطاعات في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر و الإقصاء ،

-  السهر على تنفيذ البرامج الهادفة إلى التنمية الجماعية التساهمية والبرامج الممولة من وكالة التنمية الاجتماعية .

تضم خمسة مصالح:

مصلحة الإدارة

مصلحة المِسسات المتخصصة

مصلحة المسودة الإجتماعية للفئات المحرومة

مصلحة الإدماج الإجتماعي 

مصلحة التضامن العائلي و و الحركة الطوعية

المشاريع التنموية:

عرف القطاع قفزة نوعية في مجال الإنجازات و التجهيزات للمرافق تحت الوصاية حيث إرتفع المبلغ المخصص لهذه العمليات من 101.000.000.00دج في البرنامج الخماسي2004-2009 إلى 615.000.000.00 دج خلال البرنامج الخماسي2010 – 2014 .

للعلم، فإنه في العشرية الأخيرة تم إنجاز عدة مشاريع منها مدرسة للمكفوفين بمعسكر ودار للأطفال المسعفين بتغنيف و المركز المتخصص في إعادة التربية بالمامونية و مصلحة الملاحظة والتربية في الوسط المفتوح بمعسكر و كذا عدة عمليات الترميم و إعادة التأهيل والتجهيز للمؤسسات المتخصصة؛ و آخر المشاريع المنجزة المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا الجديد الكائن بالمنطقة 12 بمعسكر المزمع فتحه الموسم الدراسي المقبل 2014-2015 .

و هذا ما يساعد على التكفل الأمثل للمعاقين و يعطي نظرة جديدة للخريطة الاجتماعية للولاية.

المؤسسات المتخصصة :

يوجد تحت الوصاية لمديرية النشاط الاجتماعي و التضامن لولاية معسكر 09 مؤسسات متخصصة إضافة إلى مركز نفسي بيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا و نترقب إفتتاحه خلال الموسم الدراسي المقبل 2014-2015. و تتفرع كالتالي: 

و تتفرع كالتالي:

04 مراكز نفسية بيداغوجية تتواجد بــــ: معسكر ، غريس ، سيق و محمدية تتكفل هذه المؤسسات بالمعاقين ذهنيا من حيث دراسة و التكفل النفسي و البيداغوجي بنظام داخلي و نصف داخلي .

مدرسة صغار المكفوفين و الصم البكم : تعتبر هذه المؤسسة ذات طابع مدرسي حيث تتكفل بتعليم فئة المكفوفين و الصم و البكم من 06 سنوات فأكثر بنظام داخلي و نصف داخلي وبطورين (الإبتدائي و المتوسط لصغار المكفوفين ) .

المركز المتخصص في إعادة التربية بالمامونية : التكفل بالمراهقين و الأحداث الجانحين يوضعون بالمؤسسة بأمر من قاضي الأحداث .

دارين للأشخاص المسنين : تتواجد بكل من معسكر و سيق و يهتم هذا النوع من المؤسسات التكفل بالأشخاص المسنين دون سند عائلي وبدون مأوى .

دار الأطفــــال المسعفين بتغنيــــــف : تتكفــــــل هذه المؤسسة بالطفولة المحرومة من العائلة والسعي إلى إدماجهم في الوسط العائلي في إطار الكفالة.إدماجهم في الوسط العائلي في إطار الكفالة.                         مدرسة الأطفال المعاقين بصريا -معسكر                    مؤسسة الطفولة المسعفة -تيغنيف         

ويبين الرسم البياني التالي هياكل النشاط الاجتماعي:

    http://www.wilayademascara.org/29/components/com_jce/editor/tiny_mce/plugins/media/img/swf.png);">

المؤسسات المتخصصة تحت الوصاية

 

دور الحضانة:

           مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن مكلفة بمتابعة إنشاء و سير مراكز استقبال الطفولة الصغيرة التي تستقبل الأطفال الأقل من 03 أشهر إلى 05 سنوات

يبلغ عدد هذه المراكز 32 مركزا من بينها 17 أنجزتها البلديات.

       تقوم اللجنة الولائية المختصة بدراسة طلبات الترخيص لإنشاء و متابعة مؤسسات ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة ، كما تقوم بدورات مراقبة تركز فيها على تأمين الرعاية للأطفال ونوعية البرامج التربوية المقدمة.

العائلة و الطفولة

يهتم هذا المكتب بالطفولة المحرومة من الوسط العائلي وذلك بدراسة ملفات طلبات الكفالة من طرف اللجنة المختصة بعد إجراء تحقيقات اجتماعية لوضع هؤلاء الأطفال لدى العائلات في إطار الكفالة.

رعاية و متابعة الأحداث:

تتكفل الفرقة البيداغوجية المختصة بمتابعة الأحداث و المراهقين الجانحين أو في خطر معنوي لإدماجهم وذلك بقيامها على وجه الخصوص بمايلي:

  • إجراء بحوث اجتماعية للأحداث بناءا على طلب قضاة الأحداث ،
  • متابعة الأحداث الذين هم في حرية محروسة ،
  • المشاركة في الأيام الدراسية والتحسيسية المتعلقة بالوقاية من المخدرات ، التسرب المدرسي وجميع المسائل المتعلقة بجنوح الأحداث .إن لمديرية النشاط الاجتماعي و التضامن دور كبير في حماية الفئات الإجتماعية المعوزة والمحرومة و الهشة ، بالتنسيق مع مختلف الهيئات والشركاء الإجتماعيين ، تمثل في إعانات مادية ومالية وتشمل ما يلي :

جهاز المساعدة الإجتماعية 

تهتم هذه المصلحة بشريحة حساسة و التي تتمثل في ذوي الإحتياجات الخاصة وذلك بـدراسة ملف المريض مع لجان طبية متخصصة التي تحدد نوعية الإعاقة ونسبتها إلى غاية إصدار بطاقة المساعدة الاجتماعية و غيرها. عدد اللجان الطبية (طب العيون، العظام ، الأعصاب و الأمراض المزمنة) بمعدل لجنتين في الشهر .

و على سبيل المثال نبين في هذا الجدول الإحصائيات الخاصة بالأشخاص المعوقين المستفيدين من بطاقة الإعاقة حسب النوع إلى غاية شهر ماي 2014 :

 

تخصص الدولة لفئة المعاقين بنسبة 100 % منحة تقدر بــــــــــ 4000 دج شهريا لفائدة 3774 مستفيدا بالإضافة إلى التغطية الإجتماعية .

و قد طلبمن كل المستفيدين عبر بلديات الولاية فتح حساب جاري بريدي حتى تدفع لهم هذه المنحة شهريا عبر وكالات البريد.

مساعدة المعاقين حركيا على إقتناء سيارة مهيأة تبعا لملف طبي تصادق عليه لجنة طبية مختصة على مستوى مصالح مديرية الصحة والسكان.

جهاز الشبكة الإجتماعية:

       يعتبر جهاز الشبكة الاجتماعية أحد الوسائل الدعم الاجتماعي للفئات المحرومة عديمة الدخل وتتمثل في نوعين من المساعدات:

-         المنحة الجزافية للتضامنAFS:

       يشمل هذا الجهاز فئة المعاقين أقل من 100%، المكفوفين، الأشخاص المسنين والمصابين بأمراض مزمنة حيث يقدر العدد الإجمالي للمستفيدين بــــــــــ 23289 شخص تخصص لهم منحة تبلغ شهريا 3000,00 دج .

-         منحة النشاطات ذات المنفعة العامة IAIG:

       إن برامج النشاطات ذات المنفعة العامة أدمج سنة 2012 مع برنامج إدماج النشاطات الاجتماعية DAISليصبح برنامجا واحد موزع في شكل ورشات أغلبها مخصص للنظافة وتهيئة المساحات الخضراء بالإضافة إلى تشغيل بعض الأعوان على مستوى المطاعم المدرسية كما انه بالإمكان أن يشمل هذا البرنامج ورشات أخرى للمنفعة العامة .

 الأجهزة و المشاريع الممولة من طرف وكالة التنمية الإجتماعية:

جهاز الجزائر البيضاء:

إن هذا البرنامج يمتص عدد كبير من البطالين و تستعمل الورشات في تنظيف المحيط وتهيئة المساحات الخضراء إضافة إلى إمكانية إنشاء مؤسسات مصغرة ،إذ يستفيد صاحب المشروع من أربعة إتفاقيات لفترة ثلاثة أشهر للواحدة منها حيث يشغل سبعة عمال وبإمكان رئيس الورشة الإنتقال إلى جهاز أخر الذي يسمى برنامج الأشغال ذات المنفعة العامة لليد العاملة المكثفة TUP-HIMO

للإشارة ، فقد استفادت الولاية من حصة بعنوان سنة 2014 تقدر بـ200 مشروع ساهمت في إحداث 1600 منصب عمل مؤقت.

جهاز الأشغال ذات المنفعة العامة لليد العاملة المكثفة :

إن هذا البرنامج يختلف عن برنامج الجزائر البيضاء في طريقة الإستفادة التي تكون عن طريق استشارات من اجل تسليم أوامر بدء الأشغال و لمدة 03 أشهر ، بالتنسيق مع القطاعات التالية :

  • §قطاعات الغابات
  • §الـــــــــري  
  • §الأشغال العمومية

مشاريع التنمية الجماعية:

إن مشاريع هذا البرنامج موجه لمكافحة الفقر و فك العزلة للمجمعات السكانية االنائية وذلك بإنجاز لمشاريع المنفعة العمومية و توفير اليد العاملة على أساس الشراكة في تمويل المشاريع بين وكالة التنمية الاجتماعية و البلديات المعنية ، حيث يتعين على الوكالة المساهمة بحصة 90 % من قيمة المشروع أما على البلدية ما يعادل نسبة 10 % على ألا تتجاوز كلفة المشروع 4.000.000.00 دج .

يتم تحديد المشاريع بإقتراح من طرف الخلايا الجوارية المتواجدة بكل من بلدية بوحنيفية ، معسكر و عين فراح عن طريق بحوث اجتماعية و إعداد بطاقات تقنية من طرف الأقسام الفرعية التقنية وتكون إستفادة البلدية حسب الأولوية و الضرورة للمشروع و ذلك في المجالات التالية :

الإنارة العمومية ،

الصرف الصحي ،

إنجاز شبكات المياه الصالحة للشرب .

برامج التشغيل:

جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي DAIS :

يهدف هذا الجهاز إلى الإدماج الاجتماعي للفئات الإجتماعية بدون دخل وفي حالة هشاشة، يتراوح سنهم من 18 سنة إلى غاية 59 سنة، لمدة سنتين قابلة للتجديد مرتين بنفس المدة إذ بلغ تعداهم حاليا ــ6950 مستفيد ، لتبقى قليلة جدا أمام الطلب الهائل لهذا الجهاز .

يتقاضى المستفيد مبلغ شهري يقدر بـ6.000.00 دج شهريا بما فيها التأمين الاجتماعي .

برنامج إدماج حاملي الشهادات PID :

إن هذا الجهاز يمس فئة الشباب حاملي الشهادات من خرجي الجامعات و المعاهد الوطنية بعقد عمل لمدة سنتين .

يتقاضى المستفيد مبلغ شهري يقدر 10.000.00 دج شهريا بما فيها التأمين الاجتماعي بالنسبة لحاملي شهادة الليسانس فما فوق و 8.000.00 دج شهريا للتقنيين السامين ، بما فيها التأمين الاجتماعي .